التعليم العالي في تركيا للمواطنين الأجانب

الدراسة في تركيا اخر تحديث: 23-02-2024 “النقطة التي يلتقي فيها الشرق والغرب: تركيا”

لماذا ادرس واتعلم في تركيا؟

تتمتع تركيا بموقع استراتيجي عند تقاطع الشرق والغرب، ويعود تاريخها إلى ما يقرب من عشرة آلاف سنة. نظرًا لأنها جزء من آسيا وأوروبا، فهي تتمتع بتنوع كبير في المناخات والجغرافيا. بفضل كونها محاطة بالبحر من ثلاث جهات، كانت تركيا دائمًا مركزًا هامًا لطرق التجارة والحرير والتوابل. من الممكن العثور على آثار لثقافات مختلفة في تركيا.

الدراسة في تركيا التعليم للمواطنين الاجانب جامعات حكومية خاصة 2024 - 2025 انجليزي تركي

تركيا، جمهورية مستقلة منذ عام 1923، وهي دولة تتمتع بعلاقات تجارية مهمة مع الدول الغربية واقتصاد حر.

تعتبر تركيا واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا في المنطقة. في الجامعات التركية، ستتاح للطلاب الفرصة لتجربة الحداثة والتقاليد معًا. لغة التدريس في بعض الجامعات التركية هي اللغة الإنجليزية، كما توفر العديد من الجامعات الأخرى لطلابها الفرصة لتعلم اللغة الإنجليزية. قبل كل شيء، التعليم عالي الجودة سوف يعدك للمستقبل.

ما ستوفره لك الجامعات التركية:

الدراسة في تركيا بمعايير عالية
بفضل طاقم التعليم والتدريب عالي الجودة في الجامعات التركية، ستتاح لك الفرصة لاكتساب المعرفة والمهارات التي ستحتاجها للعالم العالمي.

من خلال الدراسة في تركيا تحصل على الدرجات العلمية المعترف بها دوليا
الدرجات العلمية التي يتم الحصول عليها في الجامعات التركية معترف بها في جميع أنحاء العالم. (للحصول على معلومات مفصلة حول معادلة الدبلومات، يرجى الاتصال بالمؤسسات المعتمدة في بلدك.)

حرم جامعي مجهز وحديث
يمكنك العثور على مكتبات ومختبرات مجهزة تجهيزًا جيدًا في حرمنا الجامعي حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى المعلومات وإجراء الأبحاث. سوف تستمتع بكونك طالبًا جامعيًا في تركيا بما تتمتع به من فرص ثقافية ورياضية ومجتمعات طلابية.

التنوع الثقافي
حيث تلتقي قارتي آسيا وأوروبا، ستجد الثراء الثقافي الذي يجمع بين الشرق والغرب.

التعليم الآمن والاقتصادي
حيث يمكنك الحصول على تعليم جيد وبأسعار معقولة. تكاليف التعليم والمعيشة أقل مما هي عليه في العديد من البلدان في أوروبا وأمريكا.

بيئة دافئة وودية
يبلغ عدد الشباب من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 12-25 عاما 16٪ ، ترحب بالشباب ترحيبا حارا. الشعب التركي مضياف تقليديا.

التعليم العالي في تركيا

يشمل التعليم العالي في تركيا سنتين من التعليم على الأقل بعد التعليم الثانوي. مؤسسات التعليم العالي هي الجامعات والكليات والمعاهد الموسيقية والمدارس المهنية التي تقدم درجات الزمالة أو البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. يتكون نظام التعليم العالي في تركيا من 125 جامعة حكومية و79 جامعة تأسيسية (خاصة)، ويبلغ عدد طلاب الجامعات في السنوات الأخيرة حوالي 7 مليون.

شروط القبول لبرامج البكالوريوس

إذا كنت ترغب في الدراسة للحصول على شهادة جامعية في إحدى جامعات تركيا، فيجب عليك التقديم مباشرة إلى الجامعات ذات الصلة.

تقبل كل جامعة في تركيا الطلاب وفق الشروط التي تحددها. وتشمل هذه الشروط بشكل عام العناصر التالية؛

الحصول على شهادة الثانوية العامة من مدرسة تعادل المدارس الثانوية التركية بعد إجمالي 12 سنة من التعليم الابتدائي والثانوي (يجب أيضًا تقديم نسخة توضح درجات المدرسة الثانوية)،

الحصول على درجة كافية من امتحان معترف به دوليًا (GCE، SAT، ACT، وما شابه) أو من امتحانات القبول بالجامعات في بعض البلدان (سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، الصين) أو من امتحان الطلاب الأجانب (YÖS) التي تعقد في تركيا .

تعلن الجامعات عن شروط القبول الخاصة بها على مواقعها الإلكترونية.

لغة التعليم

يجب على المرشحين إثبات أنهم يتقنون اللغة التي تدرسها الجامعة التي يرغبون في التقدم إليها (عادةً الإنجليزية أو التركية). الطلاب الذين يتم قبولهم في الجامعة ولكنهم لا يستطيعون استيفاء متطلبات اللغة المطلوبة يحصلون على دورة لغة مدتها عام واحد من قبل الجامعة التي يتم قبولهم فيها. بالإضافة إلى ذلك، هناك دورات اللغة التركية في الجامعات للطلاب الأجانب.

الحياة في تركيا

توفر تركيا بيئة دافئة ومضيافة للطلاب. تقدم العديد من الجامعات استشارات وخدمات لمساعدة الطلاب الأجانب على التكيف مع الحياة في تركيا.

السكن

تتمتع جميع جامعات الحرم الجامعي تقريبًا بمجموعة متنوعة من فرص السكن. بصرف النظر عن المساكن الجامعية، توفر المساكن الحكومية أيضًا خدمات الإقامة للطلاب. هناك خيار آخر وهو استئجار منزل مع طلاب آخرين، وخاصة في المدن الكبرى.

الغذاء

تتوفر بدائل غذائية جيدة وعالية الجودة وبأسعار معقولة في جميع الجامعات. خيار آخر لتناول الطعام هو المقاهي والمطاعم المحيطة بالحرم الجامعي. يمكنك أيضًا اختيار طهي طعامك بنفسك.

الرسوم ونفقات المعيشة

تختلف النفقات المقدرة للطلاب الأجانب حسب نمط حياة الطالب، ولكنها لا تقل عن 600-1000 دولار أمريكي شهريًا. تبلغ تكاليف الكتب والتكاليف الإدارية حوالي 100-150 دولارًا لكل فصل دراسي.

تتغير رسوم برامج التعليم العالي كل عام. وفي العام الدراسي 2022-2023، تباينت رسوم الطلاب الأجانب حسب نوع البرنامج واللغة المستخدمة في التعليم. تقريبًا تتراوح الرسوم بين 600-1000 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات الحكومية و1750-16000 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات الخاصة.

المواصلات

تعتبر وسائل النقل العام في المدن مريحة وسهلة للغاية ويتم توفيرها عن طريق الحافلات والحافلات الصغيرة ومترو الأنفاق. يحق للطلاب شراء تذاكر مخفضة للنقل.

المتطلبات القانونية للطلاب الأجانب

تأشيرة الطالب

قبل كل شيء ، يجب على الطلاب الأجانب التوجه إلى أقرب قنصلية تركية في بلدهم والحصول على تأشيرة طالب صالحة مع خطاب القبول الذي حصلوا عليه من الجامعة التي تم قبولهم فيها. هذه التأشيرة إلزامية للالتحاق بالجامعة.

تصريح الإقامة

يجب على جميع الطلاب الأجانب الحصول على تصريح إقامة من فرع الأجانب التابع لدائرة الهجرة في محافظتهم. وبموجب القانون، يجب على الطلاب الأجانب الحصول على تصريح الإقامة خلال شهر واحد بعد دخول تركيا. يجب تجديد تصريح الإقامة سنويًا او كل سنتين او ثلاث سنين من خلال تقديم وثيقة طالب صالحة.

التأمين الصحي

يُنصح الطلاب بالحصول على تأمين صحي مناسب يكون صالحًا في تركيا ويغطي نفقات الرعاية الصحية الخاصة بهم. يتحمل الطلاب الأجانب مسؤولية تغطية أي نفقات علاجية أو مستشفى لا توفرها الجامعة.

الحياة الاجتماعية

الدراسة في تركيا فرصة عظيمة للحصول على تعليم جيد، ولكن يمكنك أن تجد أكثر من ذلك هنا. يوجد في تركيا العديد من المناطق الثقافية والتاريخية التي تستحق الزيارة. إذا كنت مهتمًا بالفن، فيمكنك الذهاب إلى المسرح والسينما والحفلات الموسيقية والأوبرا والباليه وعروض الرقص الحديث ومشاهدة معارض النحت والرسم والتصوير الفوتوغرافي لفنانينا الكرام أو حضور المهرجانات.

الجمعيات الطلابية

في الواقع يمكنك في الجامعة الانضمام إلى الجمعيات الطلابية المختلفة التي ستضيف لونًا لحياتك والمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية.

المنشآت الرياضية

تتميز الفصول الأربعة بكل مميزاتها في تركيا، لذلك هناك مجموعة واسعة من الفرص الرياضية بدءًا من السباحة وحتى ركوب الرمث والتجديف والتزلج. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على فرصة المشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس والرحلات والرماية والترايثلون والكاراتيه والطيران المظلي وتنس الطاولة وكرة اليد وكرة الماء والتايكوندو والركض.

في النهاية لطلب خدمة دراسية يرجى مراسلة: [email protected]

للمزيد من المعلومات:

توجه إلى دليل YÖS على صفحة مركز اختيار وتعيين الطلاب:

www.osym.gov.tr

الموقع الإلكتروني لمجلس التعليم العالي :

www.yok.gov.tr