أماكن السياحة في تركيا اسطنبول

المعالم السياحية في تركيا – آخر تحديث: 18-03-2024

المعالم السياحية في تركيا معالم اسطنبول اماكن السياحة في انطاليا بورصا طرابزون

تعريف بـ تركيا ومناخها

تعتبر تركيا الممر ومحطة الثقافة والتجارة والطاقة المهمة التي تربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب بعضها ببعض وفي الوقت ذاته تحتل موقعا وسط القارة الافريقية والاسيوية والاوروبية. ويبلغ عدد سكانها على حسب اخر احصائيات ب 85 مليون نسمة. بينما  الرقم قابل للزيادة بانتظار آخر احصائيات الجهات المختصة.

تناسب تركيا في الوقت الحالي المستثمر العربي بوجه خاص لأنها دولة إسلامية (95% مسلمين) ، كما أن شعبها محافظ ومنفتح على الثقافات الأخرى في الوقت نفسه.

ولا يقع من تركيا في أوروبا إلا نسبة ثلاثة في المائة من مساحتها بينما الأغلبية الساحقة من أراضيها تقع في قارة آسيا.

زيادة على ذلك هي قريبة جغرافيا من المنطقة العربية ولا يستغرق الطيران إليها من منطقة الخليج إلا ثلاث ساعات في المتوسط. وهناك عدة مطارات دولية تخدم المنطقة السياحية في تركيا؛ منها مطارات اسطنبول  ومطار بودروم ودالمان وانطاليا.

وتنتشر بالقرب من هذه المطارات المنتجعات السياحية في المدن الساحلية. كما و أنها تستقبل عشرات الرحلات يوميا (رحلات تشارتر) ، مما يسهل الوصول إليها من أي مكان.

وتختلف شروط السفر إلى تركيا من جنسية لأخرى، لكن السياح يحصلون في العادة على تأشيرة دخول وخروج متعددة الرحلات، تصل في مدتها إلى ثلاثة أشهر وتتكلف نحو 15 دولارا.

ويمكن أيضا الحصول على تأشيرة متعددة الرحلات لمدة عام أو خمسة أعوام، ولكن بتكاليف أعلى.

المناخ

لمعرفة المعالم السياحية في تركيا اولا يجب ان نتعرف على مناخها. حيث أن تركيا تعتبر من اكثر الدول النادرة التى تعيش المواسم الاربعة في ان واحد.  وبفضل الظروف المناخية الخاصة بها وبفضل البنى التحتية الجبارة تعتبر من اهم الدول التى يمكن للسائح ان يزورها على مدار السنة.

معالم اسطنبول السياحية

تعتبر مدينة اصطنبول هي المحطة الاولى للرحلات السياحية القادمة الى تركيا من جميع أنحاء العالم.

وذلك يعود على وجه الخصوص الى قيمتها التاريخية العريقة (تعددت أسماؤها من بيزنطة والقسطنطينية الى الاستانة واسلامبول).

وكونها تعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية والتجارية والثقافية الحقيقية للجمهورية التركية.

مساحتها : 1.825 كم2 تقريبا
عدد السكان : 16.000.000 نسمة تقريبا
المناخ : حار صيفا مع نسبة رطوبة مرتفعة نوعا ما ، و بارد شتاء وقد تصل درجات الحرارة الى 0 ° مع تساقط الثلوج ، ويتميز بالاعتدال خريفا وربيعا وقد تتساقط بعض الامطار خلال هذين الفصلين.

المعالم السياحية في تركيا – مدينة اسطنبول

مسجد السلطان أحمد (الجامع الأزرق أو Sultan Ahmet Camii)

التفاصيل

الاماكن السياحية في تركيا اسطنبول

قام السلطان أحمد الاول بانشاء هذا الجامع العظيم سنة 1916 م (مدفون بداخله) ، وهو يعتبر من اهم المعالم السياحية التى يحرص السائح على زيارتها خصوصا وانه مصمم بطريقة هندسية رائعة جدا ، وكان سبب تسميته بالجامع الأزرق هو ان بطانته الداخلية يغلب عليها اللون الازرق. يقع في منطقة Sultanahmet السلطان أحمد.

مجاني ومتاح طيلة ايام الاسبوع.

متحف آيا صوفيا | جامع ايا صوفيا (Aya Sofya)

التفاصيل

AYA - المعالم السياحية في تركيا

يقع بالمقابل لمسجد السلطان أحمد ، وقد شيد في سنة 359 م وكانة بمثابة الكنيسة المركزية للارثوذوكس ، ثم حول الى مسجد في عهد السيطرة العثمانية الى ان حولته الجمهورية التركية  الجديدة  الى متحف واثر تاريخي سنة 1934 م ، الا انه وبتاريخ 10 يوليو 2020 تم تحويل آيا صوفيا الى مسجد وذلك بقرار رسمي من السلطات التركية

جامع السليمانية (Süleymaniye Camii)

التفاصيل

suleymaniye3

شيد الجامع سنة 1558 م بايعاز من السلطان سليمان القانوني للمهندس العثماني المشهور معمار سنان . يقع في قلب مجموعة من الاعمال المعمارية وهي عبارة عن مدارس و دكاكين و حمامات وفندق وايضا مستشفى ، يقع في منطقة السليمانية التابعة للفاتح.

Fatih ilçesinin mahallesinde Prof. Sıddık Sami Onar Cd

Süleymaniye

مجاني ومتاح طيلة الاسبوع

السوق المغطى (Kapalı Çarşı)

التفاصيل

السوق المغطى (Kapalı Çarşı)

شيد سنة 1461 م بمساحة تزيد عن 30.000 متر مربع ، و يعد واحد من أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في العالم ويعتقد انه يستقبل أكثر من نصف مليون شخص يوميا في المواسم السياحية ، وهو عبارة عن سوق للملابس والذهب والهدايا التذكارية وغيرها. كما ويقع في منطقة ( Beyazıt ) بايازيت .

يغلق أبوابه الساعة الثامنة مساءا

قصر السلاطين (دولما بهتشه أو Dolma Bahçe )

التفاصيل

قصر السلاطين (دولما بهتشه أو Dolma Bahçe )

بأمر من السلطان عبد المجيد الأول تم تشييد قصر دولما بهتشه سنة 1865 م . والذي كان مقرا للسلاطين العثمانيين حتى سنة 1922 م ، قد كلّف تشييد القصر 5 ملايين ليرة عثمانية مجيدية، أي ما يقارب 35 طن من الذهب ، و حيثما يغلق أبوابه يومي الاثنين والخميس .

من ناحية أخرى قد توفي مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في القصر في 10 نوفمبر عام 1938 الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحا وهو الوقت الذي تدق فيه الاجراس سنويا الى اليوم.

ويقع هذا القصر على مضيق البوسفور في الجهة الأوروبيّة ويمتد 600 مترعلى طول الشاطئ الأوروبي للبوسفور

سعر التذكرة : 650 ليرة تركي (من الساعة التاسعة والنصف صباحا الى الخامسة مساءا)

قصر يلدز سراي (Yıldız Saray)

التفاصيل

قصر يلدز سراي (Yıldız Saray)

بأمر من السلطان سليم الثالث شيد هذا القصر الرائع سنة 1790 م لوالدته السلطانة مهريشه ثم وابتداءا من السلطان عبد الحميد الثاني استعمل كمقر رئيسي للسلاطين سنة 1880 م ، وهو عبارة عن عدة بيوت متلاصقة و متعددة وهو من القصور الجميلة التى تستحق الزيارة . بينما يغلق أبوابه أيام السبت والأحد يقع في منطقة (Beşiktaş, Yıldız Korusu, 34349 Yıldız ) البيشكتاش .

مجاني

متحف طوب كابي سراي (Top Kapı Saray)

التفاصيل

متحف طوب كابي سراي (Top Kapı Saray)

شيد بعد أن فتحت اصطنبول من قبل السلطان محمد الفاتح سنة 1473 م ، وعد مركزا لادارة شئون الامبراطورية العثمانية لفترة طويلة ، ويحتوي المتحف على العديد من الاثار الاسلامية الخاصة بالنبي وبعض الصحابة و التى تم نقلها من قبل السلاطين العثمانيين تباعا. يغلق أبوابه أيام الثلاثاء. يقع في منطقة السلطان أحمد.

سعر التذكرة: 750 ليرة تركي (من الساعة التاسعة والنصف صباحا الى الخامسة مساءا)

جسر البوسفور (Bosfor Köprüsü)

التفاصيل

جسر البوسفور (Bosfor Köprüsü)

اكتمل بناؤه سنة 1973م و هو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا باسيا. يبلغ طوله 1,510 أمتار ، ويصل عرض سطحه إلى 39 مترا. تصل المسافة بين برجيه إلى 1,074 مترا ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار ، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 مترا . حصل هذا الجسر على المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم ، وكان أطول الجسور خارج الولايات المتحدة. أما اليوم فهو يقبع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور. يمكنكم الذهاب الى منطقة اورتاكوي (Orta Köy) للاستمتاع بمنظر الجسر خصوصا في المساء ، كما وتحتوي هذه المنطقة على العديد من المطاعم والمقاهي وبائعي الهدايا التذكارية وهي بالتحديد في منطقة مجدية .

مجاني

جامع أيوب سلطان (Eyüp Sultan Camii)

التفاصيل

المعالم السياحية في تركيا

هو المسجد الذي يوجد فيه ضريح الصحابي الجليل أبو ايوب الانصاري ، وهو يعتبر من المناطق السياحية الروحانية غاية في الروعة ، لذلك هو من اهم المناطق التى تستحق الزيارة وخصوصا اذا قررتم الصعود الى قمة الجبل (Pierre Lotti) الذي يقع اسفله الجامع لتتمكنون من رؤية منظر في غاية الروعة للخليج المحاذي للمنطقة . ويقع المسجد في منطقة أيوب

مجاني

ميدان التقسيم (Taksim Meydanı)

التفاصيل

taksim

يعتبر من أهم المراكز الحيوية في مدينة اصطنبول وهو محط أنظار الاف السياح سنويا، و الذي يعتبر من اكثر المراكز الحيوية ازدحاما على مدار السنة وخصوصا شارع الاستقلال الذي لا يفرغ من السائحين و المحليين الا في اوقات متاخرة ليلا .

المنطقة تحتوي على العديد من الفنادق المهمة و في الحقيقة غالبا ما تكون النزل الاول للسائح العربي والغربي ، ولا يجب ان يمر السائح بمدينة اصطنبول دون زيارة هذا الميدان . يقع في منطقة التقسيم .

منطقة أمينونو (Eminönü)

التفاصيل

منطقة أمينونو (Eminönü)

تعتبر من أهم المناطق الشعبية في مدينة اصطنبول والتى لا تخلو يوميا وعلى مدار العام من الزائرين المحليين والسائحين ، و تشتمل هذه المنطقة السياحية الرائعة على عدة معالم تاريخية وكذلك تنطلق منها رحلات (75 ليرة تركي) مضيق البوسفور الخلابة ( رحلة البوغاز أو Boğaz Turu).

أهم هذه المعالم هو سوق البذور (السوق المصري أو Mısır Çarşısı) و سوق محمود باشا(Mahmut Paşa) والجامع الجديد (Yeni Camii)

مينيا ترك (MiniaTürk)

التفاصيل

المعالم السياحية في تركيا معالم اسطنبول اماكن السياحة في انطاليا بورصا طرابزون

ومينيا ترك (MiniaTürk ) عبارة عن مدينة صغيرة تحتوي على أهم معالم تركيا والعالم الاسلامية و التاريخية والاثرية و أيضا المعمارية وهي على شكل مجسمات تشكيلية وتعد من أهم الواجهات السياحية في مدينة اصطنبول .

يقع في منطقة سوتلوجا .

سعر التذكرة : 360 ليرة تركي (من الساعة التاسعة صباحا الى السابعة مساءا ، و الي الثامنة مساءا يومي السبت والأحد)

تل العرائس (Çamlıca)

التفاصيل

المعالم السياحية في تركيا

من أجمل المناطق المرتفعة والتى من خلالها تستطيع مشاهدة معظم أجزاء اصطنبول بشقيها الاسيوي و الاوروبي من خلال مناظير مرصوصة على طول الاسوار ، كما وتحتوي على عدد من المطاعم والمقاهي والمتنزهات . تقع في منطقة (Üsküdar) اسكودار في الطرف الاسيوي .

مجانى

قلعة جالاتا (Galata Kulesi)

التفاصيل

galata

أنشأ سنة 528 م بغرض مراقبة السفن المارة من خلال مضيق البوسفور ، وهو عبارة عن تسعة طوابق تستطيع صعود سبعة منها من خلال المصعد الالكتروني. كذلك يمكنكم من خلاله مشاهدة منطقة شاسعة من معالم مدينة اصطنبول كمضيق البوسفور والخليج ، ويقدم فيها العديد من المأكولات التركية الخاصة وتشتمل على بعض البرامج الترفيهية مساءا .ارتفعها ما يقارب 70 م تقع في منطقة (Beyoğlu) البيه اوغلو .

سعر التذكرة : في الوقت الحالي 650 ليرة تركي (من الساعة التاسعة صباحا الى الحادي عشرة مساءا)

جامع السلطان محمد الفاتح (Fatih Camii)

التفاصيل

جامع السلطان محمد الفاتح (Fatih Camii)

انتهى بناؤه سنة 1470م بايعاز من السلطان محمد الفاتح (فاتح القسطنطينية) ، وقد فقد مظهره الخارجي قيمته التاريخية بعد ان تعرض لزلزال مدمر سنة 1766 م وأعيد تشييده واعادة اعماره مرة اخرى سنة 1771 م عى عهد السلطان مصطفى الثالث وهو على حاله منذ ذلك الوقت. يقع كذلك في منطقة (Fatih) الفاتح .

مجانى

جزر الأميرات (Adalar)

التفاصيل

جزر الأميرات (Adalar)

من اهم المعالم السياحية في تركيا وهي عبارة عن ثمان جزر تقع في بحر مرمرة و تبعد حوالي الساعة عن مدينة اسطنبول . ينتقل اليها عن طريق بواخر و سفن والتى لها رحلات منتظمة إلى الجزيرة الكبيرة (Büyük Ada) وهى عادة ما تكون وجهة السياح من بين الجزر الثمانية ، وتنطلق هذه السفن من محطة كاباتاش (Kabataş) البحرية.

حيث أنه يوجد فيها أربعة فنادق تعمل صيفا، كما وتوجد فيها العديد من المقاهي والمحال التجارية والمطاعم ، وبامكانكم أيضا ان تأخذو جولة لمدة ساعة ونصف بواسطة الحنطور تشاهدون من خلالها معالم هذه الجزيرة الرائعة.

كما وتبدأ رحلات الذهاب من الساعة الثامنة والربع صباحا الى الثامنة وخمسة وثلاثين دقيقة مساءا في وسط الاسبوع، و من الساعة الحادي عشر الا ربع الى الثامنة واربعين دقيقة مساءا يومي السبت والاحد.

كما وتبدا رحلات العودة من الساعة السابعة وخمسة و ثلاثين دقيقة صباحا وحتى السابعة و أربعين دقيقة مساءا .

سعر التذكرة: 45,23 ليرة تركي .

ربما تهتم أيضا لقراءة هذه التقارير السياحية
في النهاية لطلب خدمة سياحية

[email protected]  –   00905322508996
(ساعات العمل من 09:30 إلى 17:00 بتوقيت اسطنبول)