تل العرائس في إسطنبول

تل العرائس في إسطنبول اخر تحديث: 01-04-2024 والتى تسمى بتشاملجا في الاسم الدارج.

تلة تشاملجا الكبيرة

تعتبر تلة تشامليجا من النقاط التي يمكن فيها رؤية الإطلالة الرائعة على شبه الجزيرة التاريخية ومضيق البوسفور وبحر مرمرة بأجمل طريقة.

تل العرائس في إسطنبول والتى تسمى بتشاملجا في الاسم الدارج وبناء اكبر جامع على الاطلاق

وهي واحدة من أعلى النقاط وأكثرها جاذبية في اسطنبول. ويدعو التل الذي يبلغ ارتفاعه 267 مترًا الأشخاص الذين يعيشون على سفوحه منذ قرون إلى قمته.

تلة تشامليجا التي تأخذ زوارها في رحلة عبر الزمن بإطلالتها التي لا تشبع، هي المكان الوحيد في إسطنبول الذي يمكن من خلاله ملاحظة الطيور المهاجرة بشكل واضح ولأطول فترة.

يسكن مراقبو الطيور من مختلف دول العالم تل العرائس لمشاهدة هجرة الطيور في شهري سبتمبر وأكتوبر.

تعد أبراج إرسال الراديو والتلفزيون من بين المباني الأكثر شهرة في تل بويوك تشامليجا. اليوم، يتم استخدام تل بويوك تشامليجا، الذي يقع بالكامل داخل المدينة، كرحلة يومية ومكان للراحة.

على التل، الذي كان مصدر إلهام للشعراء والموسيقيين والرسامين والكتاب، توجد مؤسسة جامليكا الاجتماعية التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، والتي لا يرتادها سكان إسطنبول فحسب، بل يرتادها أيضًا السياح المحليون والأجانب.

تستمر التلة، التي تلفت الانتباه بقصورها ونوافيرها وحدائق الشاي والمطاعم ومسارات المشي والأشجار والمعالم التاريخية والنباتات الرائعة والأجواء التاريخية، في استضافة الضيوف المحليين والأجانب.

بامكانكم مشاهدة تل العرائس باطلالته من خلال هذا الابط للبث الحي https://istanbuluseyret.ibb.gov.tr/buyuk-camlica .

جامع تشامليجا الكبير

مسجد تشامليجا هو أحد أكبر المساجد في تركيا. طوله وعدد مآذنه أعلى بكثير من المساجد الأخرى. يعد مسجد تشامليجا أحد أكبر المساجد حيث يمكن لـ 63 ألف شخص أن يتعبدوا في نفس الوقت.

جامع تشامليجا الكبير

معلومات عامة

تم بناء مسجد تشامليجا على الطراز المعماري الكلاسيكي الجديد. استغرق بناء المسجد 6 سنوات. ويبلغ الارتفاع الإجمالي للمسجد 1071 مترا. وهذا الارتفاع مستوحى من تاريخ معركة ملاذكرد وهو تاريخ وصول الأتراك إلى الأناضول. لا توجد أماكن للعبادة داخل المسجد فحسب، بل توجد أيضًا أماكن مثل الفن والمكتبات.

بعد الانتهاء من بنائه، أصبح مسجد تشامليجا أحد المساجد الأكثر زيارة. في باحة المسجد إطلالة على مضيق البوسفور. يوجد قسم به موقف للسيارات ضمن مسجد تشامليجا، والذي تم بناؤه في إحدى أعلى النقاط في إسطنبول.

مسجد تشامليجا هو أكبر مسجد في تاريخ الجمهورية التركية. يمكن القول أن مسجد تشامليجا مستوحى من العمارة العثمانية والسلجوقية الكلاسيكية الحالية. ويتجلى هذا الوضع عندما ننظر إلى الهيكل المعماري للمسجد.