تصاريح الأنشطة الثقافية والعلمية للأجانب في تركيا

الإجراءات الواجب اتباعها في البحث والتنقيب وتصوير الأفلام

المستندات المطلوبة لطلب الاقامة:
1. استمارة طلب تصريح الإقامة.
2. نسخة من جواز السفر أو وثيقة بديلة لجواز السفر ومعلومات الدخول والخروج والتأشيرة.
3. أربع (4) صور فوتوغرافية بيومترية
4. الإقرار بوجود وسائل مالية كافية ومنتظمة طوال مدة الإقامة.
5. المستندات/الإيصالات التي تثبت دفع رسوم الإقامة ورسوم البطاقة.
6. تأمين صحي ساري المفعول (يجب أن تغطي فترة التأمين مدة تصريح الإقامة المطلوبة.
7. وثيقة تثبت تسجيلك في نظام تسجيل العناوين
8. تأشيرة مناسبة للغرض يتم الحصول عليها من المكاتب التمثيلية الأجنبية للجمهورية التركية (أعمال التنقيب)
ولأولئك الذين سيقومون بالأبحاث السطحية)
9. وثيقة رسمية موقعة إلكترونيًا تشير إلى مدة ومكان البحث المراد إجراؤه.

يُطلب من الباحثين وصانعي الأفلام الأجانب القيام بالبحث والتقصي والتنقيب الأثري والتصوير وما شابه ذلك من الأعمال في بلادنا، وذلك وفقًا لمقال “إجراء البحث العلمي والفحص وإجراء البحث العلمي في تركيا” بتاريخ 6 أكتوبر 2003 ورقم 2003/6270 المنشور في الجريدة الرسمية العدد 25285 وتاريخ 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2003. ويتم تنفيذه بموجب قرار مجلس الوزراء بتحديد “المبادئ المتعلقة بالتغييرات في المبادئ التي تحكم الأجانب الذين يرغبون في تصوير الأفلام أو الذين يتقدمون نيابة عنهم” الأجانب وأعضاء الصحافة والمطبوعات الأجنبية” (المرفق أ).

مع قرار مجلس الوزراء المعني، فإن المبدأ القائل بأن الطلبات المتعلقة بالبحث وتصوير الأفلام من قبل الباحثين الأجانب التي سيتم إجراؤها في بلدنا يجب أن يتم تقديمها مباشرة إلى المؤسسة ذات الصلة والرد عليها في غضون 5 أيام. الدراسات التي تشكل استثناءً لهذه القاعدة مذكورة أدناه.

أما الأبحاث التي تكون موضوعاتها “التنقيب الأثري” و”البحث السطحي” و”الآثار المغمورة بالمياه” و”السجل العقاري والسجلات المساحية” فستخضع للممارسة القديمة في إطار المبادئ المنصوص عليها في المرسوم رقم 88/12839 تاريخ 4/4/1430هـ. أبريل 1988. لذلك، سيتم إرسال الطلبات المقدمة من الباحثين الذين يندرجون ضمن هذه الفئات مع “نماذج الطلبات” الخاصة بهم إلى وزارتنا لإحالتها إلى وزاراتنا ومنظماتنا ذات الصلة، وممارسة إخطار الطلبات النهائية من قبل وزارتنا إلى الممثلين الأجانب لـ جمهورية تركيا أو إلى المكتب التمثيلي للباحث في تركيا، اعتمادًا على السلطة التي يتم تقديم الطلب إليها.

باستثناء “التنقيبات الأثرية” و”المسوحات السطحية” و”المسوحات الأثرية تحت الماء” وأبحاث سجلات تسجيل الأراضي، في تركيا؛ يجب تقديم الطلبات شخصيًا لجميع الأبحاث والفحوصات التي سيتم إجراؤها في البر والجو والبحر والأنهار والبحيرات، وفي الأمور الأثرية والتاريخية والجيولوجية والاجتماعية والطبيعية، وللأفلام والتصوير الفوتوغرافي للأغراض العلمية. من قبل الباحث إلى الوحدة في المكان الذي سيتم فيه إجراء البحث أو الدراسة أو إلى الإدارة التابعة لها الوحدة مباشرة عن طريق البريد والفاكس والبريد الإلكتروني واستمارة التقديم في النموذج الأول الملحق ب.

كما ستقوم الوحدة المعنية أو الإدارة التابعة لها بالرد مباشرة على طلبات التصريح المقدمة من الباحثين الأجانب عبر البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني.

عناوين الاتصال ومعلومات الاتصال المطلوبة لمقدم الطلب للتقدم مباشرة إلى الوحدة المعنية أو الإدارة التابعة لها الوحدة مذكورة في المرفق لوزاراتنا ومؤسساتنا ومنظماتنا، وسيتم إعطاء هذه المعلومات لمقدمي الطلبات. (الملحق هـ)

يمكن تقديم طلبات الحصول على الأشرطة الصوتية وتسجيلات الفيديو وتصوير الأفلام الوثائقية وتصوير الأفلام التجارية لأغراض ترويجية بخلاف المواضيع المحددة في المادة 3 أعلاه مباشرة إلى المديرية العامة لحقوق المؤلف وحقوق السينما بوزارة الثقافة والسياحة مع سيتم إعداد النموذج الثاني من نموذج الطلب في الملحق ج.

المبادئ المتعلقة بالصحفيين الأجانب ومراسلي الإذاعة والتلفزيون بجمع الأخبار والمعلومات، ومراقبة الأحداث والأنشطة، وإجراء المقابلات، والتقاط الصور، وتسجيل الأشرطة الصوتية والفيديو والأفلام في الأماكن العامة، في جميع الأمور الأخرى غير البحث العلمي والفحص والتنقيب الأثري، كما وفي اللائحة القديمة، سيتم الاستمرار في تنفيذها بشكل مشترك من قبل المديرية العامة للإعلام في وزارتنا والمديرية العامة للصحافة والإذاعة والإعلام.

حددت وزارة الشؤون الداخلية لدينا مبادئ جديدة فيما يتعلق بإقامة الأجانب الذين سيكونون في بلدنا لإجراء أبحاثهم، في حالة قبول الطلبات “المباشرة” للباحثين الأجانب. ووفقا لهذا؛

أ) الباحثون الأجانب الخاضعون للتأشيرة والذين يتقدمون مباشرة إلى الوحدة ذات الصلة ويتلقون ردًا إيجابيًا، سيتم منحهم، بحكم منصبهم من قبل مكاتب التمثيل الأجنبية لجمهورية تركيا، تأشيرة “بحث” تقتصر على فترة البحث التي تعتبرها الوحدة مناسبة (سيتم تحديد المدة المذكورة في الوثيقة التي يتلقاها الباحث من الوحدة المختصة ويقدمها إلى البعثة الخارجية للجمهورية التركية).

ب) سيتمكن الباحثون الذين لا يخضعون لتأشيرة ويمكنهم دخول بلدنا بإعفاء من التأشيرة من إجراء أبحاثهم خلال فترة الإقامة التي يوفرها الإعفاء من التأشيرة.

ج) يجب على الباحثين الذين يأتون إلى بلدنا، إما بتأشيرة أو بإعفاء من التأشيرة، التقدم إلى قسم شرطة المقاطعة المحلي والحصول على تصريح إقامة إذا كانت فترة إقامتهم بالتأشيرة غير كافية لإكمال أبحاثهم ويمكنهم الحصول على إذن توسيع نطاق أبحاثهم من الوحدة التي يقومون بإجراء البحوث فيها. سيتم إصدار تصاريح الإقامة تلقائيًا من قبل أقسام الشرطة الإقليمية.

هذه المسائل مذكورة في النموذج المرفق، وهو يختلف عن نماذج التقديم المستخدمة سابقاً، وسيتم إرسالها من قبل الوحدة أو الإدارة المختصة إلى الباحثين الذين سيتقدمون مباشرة.

في الطلبات المباشرة، سيتم إعطاء عناوين الاتصال الخاصة بالمؤسسة التي يجب أن يتقدم إليها مقدم الطلب وفقًا لموضوع البحث من قبل السفارات أو القنصليات وإذا كان الباحث خاضعًا لتأشيرة، إذا تلقى الباحث ردًا إيجابيًا من الوحدة أو الإدارة، سيتم إصدار التأشيرة الصالحة لفترة البحث من قبل مكاتبنا التمثيلية الأجنبية.