facebook twitter googleplus youtube linkedin evernote

المدونة

مواضيع تهمك فى رحلة الطريق إلى تركيا

معالم اسطنبول السياحية والتاريخية

آخر تحديث:07-12-2016

اسطنبول السياحية بالصور – معالم اسطنبول السياحية 2017
معالم اسطنبول السياحية 2016 – الاماكن السياحية في اسطنبول

اصطنبول

إسطنبول أو إستانبول أسماؤها التاريخية بالعربية هي القسطنيطينية و إسلامبول و الأَستَانَة هي من أبرز المدن في الجمهورية التركية. كانت في السابق تعرف تحت اسم القسطنطينية عاصمة للإمبراطورية البيزنطية. غُير اسمها، بفتحها من قبل السلطان محمد الفاتح، لإسلام بول وجعلت عاصمة للخلافة الإسلامية العثمانية. تقع اسطنبول على مضيق البوسفور. هي أحد المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتين أوروبا وآسيا. حسب إحصائية عام ٢٠٠٨ كان مجموع سكان المقيمين في اسطنبول ١٢.٥ مليون ومع الضواحي المتلاصقة بها تصبح أكثر من ١٤ مليون نسمة وهذا ما يجعلها أضخم المدن الأوروبية. اليوم تشكل إسطنبول والمناطق المحيطة فيها عصب الحياة الاقتصادية التركية وبوابة أوروبا على الشرق .

أهم معالم اسطنبول السياحية

صنبور الماء الألماني  Alman Çeşmesi

German_Fountain معالم اسطنبول السياحية والتاريخية

ھذا الصرح موجود في میدان السلطان أحمد وقد تم نقله من ألمانیا إلى اسطنبول كھدیة رمزیة حیث عند قدوم الإمبراطور ولیام الي اسطنبول للمرة الثالثة لإتمام صفقة السلاح التي تم بیعھا من قبل الألمان إلى السلطان عبد الحمید الثاني وكان ھذا الرمز موجود في ألمانیا وتم تفكیكه إلى قطع لسھولة نقله وتركیبه مرة أخرى وقد اختیر من قبل المھندسین المعماریین میدان السلطان احمد كمكان له أمام مقبرة السلطان مباشرة . وقد بني ھذا الصرح في ألمانیا في عام ١٨٨٩ وتم نقله إلى اسطنبول في عام ١٩٠٠ میلادي . ومن ممیزات الصرح النقش الداخلي للقبة فھي مزخرفة من ماء الذھب والرخام المستعمل للبناء رخام خاص لحفظ درجة حرارة المیاه من ٥ إلى ١٠ درجات مؤویة على مدار العام

سور الاناضول  Anadolu Hisarı

anadoluhisari معالم اسطنبول السياحية والتاريخية

يعتبر هذا الصور التاريخي من أوائل الأسوار الحدودية في العالم حيث بني في مضيق البوسفور لمراقبة السفن القادمة والخارجة للبحر الأسود وأيضا كان السبب الرئيسي لبناء هذا الصور العملاق هي منع جميع السفن القادمة من البحر الأسود المحملة بالمؤن والسلاح للبيزنطيين وقد تم أمر بناء هذا الصور من قبل السلطان محمد الفاتح عام ١٣٩٤ ميلادي . ويقع هذا الصرح على ضفاف مضيق البوسفور في منطقة تسمى (Beykoz) بايكوز

 قصر الترسانة  Aynalı Kavak Kasrı

0037

يلقب بقصر الترسانة وموقعة على ضفاف الخليج حيث بني هذا القصر في زمن البيزنطيين وسيطروا عليه العثمانيون حيث استعمل كقصر للضيافة . ويقع هذا القصر في منطقة Hasköy وهذه المنطقة قريبة جدا لميناء الامينونو

برج البيازيت Beyazıt Kulesi

kulesi

وقد بني هذا البرج عام ١٧٤٩ وقد بني في البداية من الخشب وكان مقصد بناء هذا البرج هو إطفاء أي حريق ينشب من المنازل التي تقع حوله حيث كانت اغلب المنازل مصنوعة من الخشب . ويبلغ ارتفاع هذا البرج ٨٥ متر وبعد حدوث عدة حرائق نتج من خلالها إتلاف البرج أمر السلطان محمود الثاني ببناء البرج مرة أخرى من الحجر لكي لا يتضرر . ويقع هذا البرج داخل حرم جامعة اسطنبول في منطقة البيازيت

 قصر سيد الاسياد Beylerbeyi Sarayı

Beylerbeyi Palace

يعتبر هذا القصر من القصور المميزة التي تقع على ضفاف مضيق البوسفور القسم الأسيوي وما يميز هذا القصر الحدائق الأمامية لبوابة القصر الرئيسية وإطلالته الرائعة على مضيق البوسفور . وقد انتقل هذا القصر عبر العصور من العصر الروماني إلى أن وصل أخيرا إلى السلطان عبد العزيز عام ١٨٦١– ١٨٦٥ وقد تم تعديل ديكورات القصر عدد من المرات على أيدي امهر المهندسين المعماريين بعهد السلطان مراد الثالث وأعيد ترميمه مرة أخرى واختص الترميم على الخشبيات على يد السلطان محمود الثاني .

 عامود الأفاعي Yılanlı Sütun أو العامود المبروم Burmalı Sütun

yilanli

يقع هذا المعلم في ساحة السلطان احمد وهي عبارة عن عامود من البرونز عبارة عن ٣ أفاعي مبرومين على بعضهم البعض . وقد قام بنقل هذا المعلم قسطنتين الأول إلى اسطنبول من اليونان من منطقة اسمها دالفي . وقد عمل هذا المعلم الضخم كتذكار على فوز اليونانيين على الفرس في عام ٤٧٩ قبل الميلاد ووضع أعلى هذه الثعابين إناء من الذهب الخالص منحوت علية أسماء القتلى اليونانيين ( ٣٢ اسم ) وهذا الإناء يعتبر من المفقودين واحد رؤوس هذه الثعابين موجودة في المتحف الأثري

 منزل الخيمة Çadır Köşk

cadir-kosk

كلمة ( Köşk) تعني منزل ولكن رتبة المنزل تكون أعلى من الفيلا واقل من القصر وقد بني هذا الكشك في حديقة النجمة ( Yıldız Parkı) وتم بناءة في عام ١٨٧١ وكان أمر بناء هذا المسكن من السلطان عبد العزيز في قلب الحديقة لقصره لزيادة الجمال إلى قصره وأيضا مقر للضيافة وقد بني هذا البناء مع بناء آخر على أطراف الحديقة وهي تحفة معمارية جميلة جدا تطلع على الحديقة وبنفس الوقت يطل على مضيق البوسفور .

Beşiktaş – Ortaköy Caddesi : الموقع

تشمبرلي تاش Çemberlitaş

cembrli

الكل ممن ذهب إلى اسطنبول وركب الترام باتجاه منطقة امينونو كان يسمع عن منطقة تشمبرلي تاش وقد لقب بهذا الاسم لوجود عامود طويل وقد تم نصب هذا العامود كتذكار من قبل قسطنتين لذكرى نهاية عبادة الوثنية من قبل الرومانيين وبداية إعلان الحضارة المسيحية حيث علق في أعلى هذا العامود الصليب وتم إحياء الاحتفال ضمن ميدان كبير يقع في وسطه هذا العامود الذي يبلغ ارتفاعه ٣٥ متر .

 Dikilitaş ديكيليطاش

dikili 

الأعمدة الفرعونية الموجودة في ميدان السلطان احمد من زمن السلالة الثامنة عشر الفرعونية وقد أتي بها من قبل الرومان ومن ثم تم الاتفاق على نقل هذه الأعمدة وإرجاعها إلى الإسكندرية بواسطة سفن خاصة تم أمر بنائها من قبل جوليانوس وقد تم إرسالها بعد عدة محاولات فاشلة قبل عهدة . والآن هي في اسطنبول لا يعلم متى أحضرت ومن قبل من .

 برج ساعة دولما بهجه Dolmabahçe Saat Kulesi

SAAT

يقع برج الساعة على مدخل قصر الدلما بهجة وقد أمر في بناءة من قبل السلطان عبد الحميد الثاني عام (١٨٩٠- ١٨٩٥) ويتكون برج الساعة من أربع طوابق بارتفاع كل طابق مترين . وقد تم تجديد الساعة من قبل جون ماير كماركة مشهورة في عام ١٩٧٩ واستبدل قسم كبير منه لتحويلها إلى ساعة الكترونية وهي لغاية يومنا هذا تعمل بدقة متناهية دون أي تأخير أو تقديم .

 قصر الدولما بهجه Dolmabahçe Sarayı

DOLMA1

قبل ٤٠٠ عام من الآن كانت منطقة مضيق البوسفور عبارة عن قرى خشبية مبنية على ضفاف المضيق . بوصول السفن العثمانية إلى المنطقة بقيادة بعض البشوات كانوا يرسون سفنهم على ضفاف المضيق . وبداية ازدهار المنطقة كانت بطلب البشوات إلى بناء القصور والفلل على ضفاف مضيق البوسفور حيث استولوا وهدموا اغلب المنازل التي كانت هناك وبعدها تحولت المنطقة إلى مستنقعات فاستغلوها البشوات في طمرها وبناء المنازل الفخمة والحدائق الخلابة وسبب اختيارهم لمضيق البوسفور كبناء منازل لهم هي الراحة من عناء السفر والتمتع بطبيعة الساحل الممزوجة بطبيعة الحدائق الوردية . في عهد السلطان عبد المجيد ١٨٣٩- ١٨٦١ ميلادي أمر السلطان بهدم المنازل والقصور التي بنيت وجعل حطامها كأساس لبناء قصر الدولما بهجه له ، وتم إتمام بناء القصر عام ١٨٥٦ بمساحة مقدارها ١١٠ ألاف متر مربع مع الأسوار الخارجية .

مكونات القصر

غرف نوم : ٢٨٥    صالونات : ٤٦      حمامات تركية: ٦     مراحيض: ٦٨      سجاد : ٤٤٥٤ متر مربع 

Dolmabahçe Caddesi, Beşiktaş : العنوان
 
 

 برج غالاتا Galata Kulesi

GLATA

يقال بأنه تم إتمام هذا البرج من قبل السلطان مراد الثاني وهو جزي من صور المدينة وكانت تستخدم للمراقة وأيضا تم استخدامها لاكتشاف الحرائق التي تقع من حولها . وألان قد حولت طوابقها لمطاعم وكازينو وفتحت امام السياح

 قصر اھلامور Ihlamur Kasırları

ihlamur

یعتبر ھذا القصر من القصور الممیزة في اسطنبول حیث تم بنائه في عھد السلطان عبد المجید ( ١٨٣٩- ١٨٦١) وما یمیز ھذا القصر موقعه الذي أعجب به اغلب السلاطین العثمانیین منھم : السلطان عبد الحمید الأول والسلطان سلیم الثالث . وقد جعل السلطان عبد المجید ھذا القصر كمقر ضیافة للمبعوثین الدبلوماسیین ، وأول مبعوث أجنبي استضیف في ھذا القصر ھو الفرنسي لمارتیني .

Ihlamur Yolu, Beşiktaş : الموقع

 السوق المغلق Kapalı Çarşı

kapali

بدأ في تشیید ھذا الصرح العملاق والذي یعتبر اكبر مجمع تجاري تاریخي في العالم على زمن السلطان محمد الفاتح حیث أمر ببناء السوق والمنازل والجوامع تحت سقف واحد . ویوجد في ھذا السوق الخزنة الكبرى وھي اكبر خزنة تاریخیة قدیمة وكانت توضع فیھا جمیع المجوھرات والأثریات والأسلحة والنقود وتطور ھذا السوق على مر الزمن وأصبح الآن عبارة عن ٥٨ شارع و ٦٠٠٠ محل تجاري . ویقع ھذا السوق في منطقة السلطان احمد ویمتد إلى أن یصل إلى خلیج الامینونو .

 قلعة الفتاة Kız Kulesi

kiz

ھنالك أساطیر كثیرة حول ھذا البناء الذي یقع في منتصف مضیق البوسفور ، ومن أشھر ھذه الأساطیر

الأسطورة الأولى : یقال بان احد الحكام رزق بفتاة وكان في تلك الحقبة تكثر الشعوذة والسحر ، فسال الحاكم ساحره الخاص عن مستقبل ھذه الفتاة فأجابه الساحر بأنه في عامھا أل ١٨ سوف تموت من اثر لدغة ثعبان مما جعل الحاكم یأمر ببناء برج وسط البحر لیبعد ابنته من لدغات الأفاعي واسكنھا بھا ولا یزورھا غیره ، وتمر الأیام إلى أن یصبح عمر الفتاة ١٨ عام حیث یحضر أباھا ھدیته وھي عبارة عن سلة ممتلئة بالفواكه الغریبة وكان من ضمن ھذه السلة ثعبان قد تسلل إلى داخلھا حیث لدغھا وتوفت في أحضان والدھا .

الأسطورة الثانیة : یقال بان ھنالك فتى فارس كان یحب فتاة وكان كل واحد منھما یسكن على ضفاف مضیق البوسفور حیث كانا یلتقیان في المنتصف وكانت توجد ھضبة رملیة بھا مما جعل الفتى یبني بیتا صغیرا علیھا للقاء بحبیبته ، وفي إحدى أیام الشتاء أثناء السباحة جرف الموج الفتاة لتلقى حتفھا حیث اسر الفتى الحزن الشدید وبقي في ھذا المنزل حتى توفى . ھذه كانت اغلب الأساطیر التي تقال على ھذا المبنى الذي لا یعرف لغایة الآن سبب بناءه الحقیقي .
أما الواقع ففي عام ٣٤١ قبل المیلاد فقد تم بناء ھذا المبنى كنقطة تفتیش وجمارك للسفن المارة من ھذا المضیق باتجاه البحر الأسود وقد تم تطبیق قانون الجمارك والتفتیش في عام ٤١٠ قبل المیلاد حیث ربطت السلاسل الحدیدیة على طرفي المضیق بتحكم من نقطة التفتیش وھي ھذا البناء . وقد تم بناء وتطویر ھذه النقطة وكان البناء على شكل قلعة مصغرة في عھد الإمبراطور الیوناني مانیووال كمنانوس ولكن لمذا تم توسعة البناء لقلعة مصغرة ؟ لغایة ھذا الیوم لم یعرف . في عھد الإمبراطوریة العثمانیة استخدم ھذا البناء لغایة أخرى وھي الاختباء وشن الحروب للسفن المعادیة . وبعد الزلزال في عام ١٩٩٩ میلادي تم تجدید البناء بسبب الخسائر والأضرار التي لحقت به وبني فیه مطعم جمیل یطل على مضیق البوسفور بمعماریات مختلفة منھا الرومانیة والعثمانیة والبیزنطیة ویوجد رحلات مباشرة لھا بشكل دوري .

 منزل مالطا Malta Köşkü

malta

منزل مالطا یقع في حدیقة النجمة بجانب Çadır Köşk (منزل الخيمة) ومقابل قصر النجمة (Yıldız Sarayı) في زمن السلطان عبد العزيز ، حيث أن اسم مالطا لغاية الآن لم يعرف من أين أخذ . ويعتبر هذا المبنى من أهم المباني التي تلفت النظر على الطريقة المعمارية وديكور المبنى من ألوان الطلاء والرسومات الزيتية التي أبدع فيها المعماري المشهور سنان .

 السوق المصري Mısır Çarşısı

misir

یعتبر سوق المصريین ثاني اكبر سوق في اسطنبول وشكل السوق یأتي على حرف L وقد بني ھذا السوق خلف المسجد الجدید لیخدم المنطقة ولقربة من میناء الخلیج وأما أطوال الضلعین ھما ١٥٠ متر و ١٢٠ متر ویوجد له ٦ أبواب رئیسیة . وقد لقب ھذا السوق بالسوق المصري بعد أن كان أسمة سوق الوالدة بسبب اغلب البضاعة التي كانت تباع فیه تأتي من مصر . وقد تضرر ھذا السوق مرتان بالحریق الھائل الذي أودى بحیاة الكثیر و خسائر مالیة عام ١٦٩١ وعام ١٩٤٠ . والسوق الآن یركز مبیعاته على المواد التموینیة كالبھارات والعسل وأنواع الحلویات التركیة المشھورة مثل الراحة والمكسرات بكافة أشكالها.

 Örme Sütun العامود المطرز

Constantinus Sütunu عامود كستنتینوس

kostantinos

تم بناء ھذا المعلم في عصر قستنطینوس عام (٩٥٥ – ٩١١) وكانت نقلة فكریة لعصر الرومان في تلك الحقبة ونصب ھذا التذكار لأجله . ویبلغ طول ھذا النصب ٣٢ متر مع الكرة المعلقة في أعلى النصب (الآن لا نجد تلك الكرة .) وقد نقش على جمیع أطرافھا حتى الأعلى اسم الإمبراطور قستنتینوس . وبعدھا بفترة تم تلبیس المعلم بلوحات من معدن النحاس الصافي منقوش علیھا تاریخ الحروب التي حصلت في تلك الزمن وفي عام ١٢٠٤ بعد استیلاء اللاتینیین للمنطقة للأسف تم خلع ھذه اللوحات من المعلم وذالك لتحویلھا إلى عملات بعد سكبھا . ویقع ھذا المعلم في میدان السلطان احمد .

 سوق الكتب Sahaflar Çarşısı

sahaf 

سوق الكتب أو كما كان یلقب قدیما سوق الصحف بني في الأساس ھذا السوق ضمن السوق المغلق في منطقة بایازت ( Bayazıt) ، ولكن بعد الزلزال القوي الذي أصاب اسطنبول في عام ١٨٩٤ والحرائق التي أصابت السوق المغلق تم نقل المحلات المختصة لبیع الكتب إلى خارج السوق حیث تم استقرارھم خلف جامع البیازیت مباشرة . وقد وجد ھذا السوق بأمر من السلطان محمد الفاتح وذلك لتشجیع الشباب في ذالك الزمن على المعرفة والتطور العلمي . والآن نجد ھذا السوق في مكانة لم یتغیر حیث یجد الزائر جمیع أنواع الكتب العلمیة الحدیثة والنادرة والكتب الدینیة والمخطوطات القدیمة .

 MİNİATURK تركیا الصغیرة

minia

وھي عبارة عن حدیقة تقع في اسطنبول الأوروبیة وقد بنیت فیھا مجسمات لجمیع معالم تركیا التاریخیة والحدیثة ، یظھر للسائح جمیع المعلومات عن ھذه المعالم وأین بنیت وتاریخھا . یجد الزائر المتعة الحقیقیة في ھذه الحدیقة وبالأخص إذا كان معه أطفال لأنھا بجانب كونھا حدیقة تعبیریة عن معالم تركیا تعتبر بنفس الوقت نقطة ترفیة للأطفال . لمزيد من التفاصيل عن هذه المدينة المصغرة الرائعة   www.miniaturk.com.tr

fw (6)2 

الجوامع التاریخیة في اسطنبول

اسطنبول – التقرير الأول

اسطنبول – التقرير الثاني

مدينة يالوفا

مدينة بورصا

أوزونجول (Uzun göl)

مدينه انطاليا

نصـــ للسائح ــائح هامــــ العربي ـــــة

fw (6)2

اترك تعليق أو استفسار

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading Facebook Comments ...
مواضيع اخرى قد تعجبكclose